ناقش مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019، ضمن فعاليات يومه الثاني في فندق الريتز كارلتون بالرياض، في جلسة بعنوان «تحسين تجربة المسافر»، دور هيئات الطيران المدني في تحديد معايير الجودة وتعزيز التعاون الوثيق بين مختلف المطارات لتحسين تجربة المسافرين عموما، عطفا على تزايد عدد المسافرين جوا، وحرص المطارات على تطوير بنيتها التحتية، وفقا لمعايير الجودة لتحسين مستويات الخدمة والكفاءة التشغيلية.
وأوضح مدير عام الجودة وحماية العملاء بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالعزيز الدهمش، أن تحسين أداء المطارات هو أحد أهداف الهيئة العامة للطيران المدني، لافتا إلى أنه تم تطبيق 19 مؤشرا في 5 مجالات لتحسين تجربة المسافر، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المرجوة في هذا المجال، وبناء الحد الأدنى المطلوب من المعايير ومؤشرات قياس الأداء المتعلقة بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، علاوة على ضمان الامتثال للمعايير العالمية في ما يخص جودة الخدمات المقدمة للمسافر وبناء ومتابعة تطبيق مؤشرات الأداء المتعلقة بجودة الخدمات في المطارات، وقياس رضا المسافرين. من جهته، بين نائب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض مساعد الداوود أن الهيئة العامة للطيران المدني عملت على تحسين تجربة المسافرين في المطارات بموجب معايير ومؤشرات قياس أداء تتم من خلالها المراقبة والإشراف على ما يقدم من خدمات للمسافرين وإشراك المستفيدين من الخدمات وأصحاب العلاقة في تطوير تلك الخدمات.
وأكد المشاركون خلال الجلسة أهمية أن تعمل المنظمات على وضع خطط لتقليل وقت انتظار المسافرين، بوصفه التحدي الأكبر الذي يتطلب تكنولوجيا لمعالجة هذه المشكلة.
وأجمع المشاركون على ضرورة أن تعمل المنظمات الإقليمية والدولية على دعم السلامة في المطارات، وتحسين الدعم للدول الأعضاء في المنظمات وتخفيض التكاليف لهم، وإيجاد علاقة مع الدول والتعاون معها.
وأوضح مدير عام الجودة وحماية العملاء بالهيئة العامة للطيران المدني المهندس عبدالعزيز الدهمش، أن تحسين أداء المطارات هو أحد أهداف الهيئة العامة للطيران المدني، لافتا إلى أنه تم تطبيق 19 مؤشرا في 5 مجالات لتحسين تجربة المسافر، وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 المرجوة في هذا المجال، وبناء الحد الأدنى المطلوب من المعايير ومؤشرات قياس الأداء المتعلقة بمستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، علاوة على ضمان الامتثال للمعايير العالمية في ما يخص جودة الخدمات المقدمة للمسافر وبناء ومتابعة تطبيق مؤشرات الأداء المتعلقة بجودة الخدمات في المطارات، وقياس رضا المسافرين. من جهته، بين نائب الرئيس التنفيذي لشركة مطارات الرياض مساعد الداوود أن الهيئة العامة للطيران المدني عملت على تحسين تجربة المسافرين في المطارات بموجب معايير ومؤشرات قياس أداء تتم من خلالها المراقبة والإشراف على ما يقدم من خدمات للمسافرين وإشراك المستفيدين من الخدمات وأصحاب العلاقة في تطوير تلك الخدمات.
خطط تقلل وقت الانتظار
استعرض مؤتمر الطيران المدني الدولي 2019، خلال فعالياته في يومه الثاني بفندق الريتز كارلتون بالرياض، في جلسته الأولى المعنونة بـ«مساهمة منظمات الطيران المدني الإقليمية والدولية في النمو الاقتصادي»، دور منظمات الطيران المدني الدولية في سياق نمو صناعة النقل الجوي والتوقعات لمنطقة الشرق الأوسط، التي تعد المنطقة الأسرع نموا في العالم، وركزت على القضايا الرئيسية التي تواجه الطيران المدني العالمي.وأكد المشاركون خلال الجلسة أهمية أن تعمل المنظمات على وضع خطط لتقليل وقت انتظار المسافرين، بوصفه التحدي الأكبر الذي يتطلب تكنولوجيا لمعالجة هذه المشكلة.
وأجمع المشاركون على ضرورة أن تعمل المنظمات الإقليمية والدولية على دعم السلامة في المطارات، وتحسين الدعم للدول الأعضاء في المنظمات وتخفيض التكاليف لهم، وإيجاد علاقة مع الدول والتعاون معها.